كيف يمكن للأمهات أن يرضعن بشكل صحي في شهر رمضان

الأمهات المرضعات
الأمهات المرضعات

يُنصح النساء الحوامل أو المرضعات اللاتي لا يشعرن بالراحة الكافية للصيام خلال شهر رمضان ، أو القلق على صحتهن أو صحة أطفالهن ، بالتحدث إلى طبيبهن والحصول على فحص صحي عام قبل اتخاذ قرار بالصيام.
 
يرى كثير من المسلمين أن المرأة الحامل أو المرضع لا يجب أن تصوم في رمضان، وذلك لأن الإسلام حرمهم من الصيام ، وهم الأطفال الصغار والمرضى.
 
يجب على النساء الحوامل الراغبات بالصيام خلال شهر رمضان أن يطلبن نصيحة الطبيب طوال الشهر للتأكد من أن الصيام لا يؤثر على طفلهن، من المهم أن تتابع المرأة الحامل مع أطبائها قبل أن تقرر الصوم، أثناء صيامهم ، يجب عليهم التأكد من أخذ قسط من الراحة بشكل متكرر طوال اليوم والتأكد أيضًا من حصولهم على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية المناسبة عندما يفطرون كل مساء، يجب عليهم أيضًا التأكد من استهلاك ما يصل إلى ثلاثة لترات من الماء في السحور والإفطار، يجب على النساء الحوامل أيضًا تجنب الحلويات والوجبات الخفيفة السكرية الأخرى التي عادة ما يتم تناولها بعد الإفطار.
 
هناك بعض المخاوف من أن الصيام قد يؤثر على مدى نمو الطفل في الرحم ، أو أن الصيام قد يكون مرتبطًا بالولادة المبكرة. تشير بعض الدراسات إلى أن المزيد من الأطفال يولدون مبكرًا إذا صامت أمهاتهم خلال شهر رمضان، إذا تزامن شهر رمضان مع الصيف ، فهذا يعني الطقس الحار والأيام الطويلة ، مما يعرض النساء الحوامل لخطر أكبر للإصابة بالجفاف بسبب قلة تناول السوائل وهذا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة وبالتالي يؤدي إلى الولادة المبكرة.

كيف يؤثر الصيام على الأم ورضيعها :

قال الدكتور ميثيلي باندي ، طبيب الأسرة واستشاري الرضاعة المعتمد من البورد الدولي: "عندما تصوم الأم المرضعة بعض الوقت ، من المرجح أن ينخفض ​​المحتوى الغذائي لدم الأم". 

وأوضحت أن الماء أمر حاسم في إنتاج حليب الثدي ، فإن الامتناع عن الشرب طوال اليوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كمية الحليب التي ينتجها الجسم ، في حين أن الجفاف قد يؤدي إلى شعور الأم بالإرهاق والإرهاق. 

5 أغذية مذهلة للأمهات المرضعات

يتأثر تدفق حليب الثدي أيضًا ، والذي يعتمد على مدى شعور الأم بالراحة والاسترخاء أثناء الرضاعة أو التعبير.

 وأوضح الدكتور باندي: "بسبب الجوع والعطش ، من المحتمل أن يتسبب الصيام في ضائقة نفسية ، مثل حالة "الجوع "، يمكن أن يؤدي الشعور بالضيق إلى إعاقة تدفق الحليب.

تؤثر جودة وكمية حليب الثدي أيضًا على الطفل. حتى لو بدت الأم بحالة جيدة ، فقد تظهر على الطفل علامات الانزعاج والانزعاج من خلال البكاء المستمر - وهي علامة على أنه قد لا يحصل على ما يكفي من الحليب.  

قال الدكتور باندي: "يمكننا تحديد كمية حليب الثدي التي يتناولها الطفل من خلال مراقبة بول الطفل وبرازه". "إذا تم تقليل الكمية المعتادة طوال اليوم ، فقد لا يأخذ الطفل نفس القدر من حليب الثدي كما ينبغي للطفل."

تلعب مرحلة نمو الطفل دورًا أيضًا :

 أوضح الدكتور باندي أنه بعد إدخال الطفل إلى الأطعمة الصلبة ، عادة حوالي ستة أشهر من العمر ، يمكنه الاعتماد على أشكال أخرى من الرزق بخلاف حليب الأم، في هذه المرحلة ، قد لا يشكل الصيام الكثير من المخاطر الصحية على الطفل.

ما يمكن أن تفعله أكواب الصيام :

أثناء التحدي ، يمكن القيام بالصيام والرضاعة بأمان بالقدر المناسب من التحضير والممارسة. 

شدد الدكتور باندي على أن الأمهات يجب أن "يتلطفن مع أجسادهن"، لا تصوم على الفور دون ممارسة وتحضير مسبق ، وتأكد من قدرتك على قياس آثار الصيام على صحتك. 

قال خاتم حميدون ، رئيس مجموعة دعم الأمهات المرضعات : "هناك طرق للعناية بالجسم من أجل الوفاء بالصيام والرضاعة الطبيعية".  

سلط كل من خاتيم والدكتور باندي الضوء على أهمية شرب الماء خلال وجبة ما قبل الفجر وبعد أن تفطر الأم. 

قال الدكتور باندي إن حليب الأم يتكون من 80 في المائة من الماء ، ويظل حجم الحليب المنتج ثابتًا عندما تظل الأم رطبة، في غير أوقات الصيام ، يتم تشجيع الأمهات على شرب كوب من الماء على الأقل كل نصف ساعة وتناول الفاكهة الغنية بالمياه مثل البطيخ والبرتقال. 

كما أن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والغنية بالألياف مثل الشوفان والبطاطس والأرز البني أثناء وجبة ما قبل الفجر وبعد الإفطار يساعد أيضًا في الحفاظ على طاقة الأم طوال اليوم. 

قالت فتاتول إنسيرة حافظ ، وهي أم لطفل يبلغ من العمر عامين وفتاة تبلغ من العمر أربعة أشهر ، تبلغ من العمر 28 عامًا ، إن إمدادها بالحليب "مصدر قلق كبير" عندما تصوم.

هذه هي السنة الثالثة التي ترضع فيها وتصوم في رمضان: ففعلت ذلك في عامي 2021 و 2022 عندما كان ابنها يبلغ من العمر سبعة أشهر و 18 شهرًا ، وهذه السنة ترضع ابنتها.  

للتغلب على التحديات ، قالت فتاتول إنها تأكل الأطعمة التي تحافظ على الطاقة ، وكذلك تلك التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب: الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان ، والفواكه مثل التمر والبطيخ ، والخضروات مثل الجزر والخس ، والبروتينات الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج منزوعة الجلد واللبن. . 

تشرب أيضًا ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في غير أوقات الصيام.

ومع ذلك ، في حين أنها قد تصوم بنجاح في معظم الأيام ، قالت فتاتول إنها تفطر على الفور إذا شعرت بالدوار أو التعب أو جفاف الفم لحماية صحتها وصحة أطفالها.  

قالت "أريد الأفضل لطفلي" ، معترفة بأنه على الرغم من صعوبة ذلك ، إلا أن الاستعداد للصيام والرضاعة الطبيعية بشكل آمن يستحق العناء لأنه يعني الاعتناء بنفسها وبأطفالها بشكل أفضل. 

كما نصحت الدكتورة باندي الأمهات المرضعات بتجنب الأنشطة الشاقة وتحديد أولويات المهام المهمة لمساعدتهن على الشعور بتعب أقل وجعلهن في حالة أكثر راحة للرضاعة الطبيعية.   

للحصول على قياس أفضل لصحة الطفل أثناء الصيام ، يوصي الدكتور باندي بالإغلاق المباشر. عندما يرضع الطفل من الثدي ، يتلقى جسم الأم معلومات عن ميكروبيوم الطفل ، مثل الالتهابات والتغيرات في القناة الهضمية ، حيث يستجيب بعد ذلك عن طريق إنتاج مكونات حليب الثدي المناسبة لطفلها في ذلك الوقت. 

الإعفاء من الصيام

بسبب المخاوف الصحية التي قد يسببها الصيام للأم المرضعة ، قد تُعفى بعض النساء من الصيام.

قالت الأستاذة ليانا مصفرة أنور ، معلمة دينية ، إن المرأة المرضعة تُعطى الرخسة ، وهي الكلمة العربية للتيسير والتنازل في ممارسة الشعائر الدينية ، إذا طلبت ذلك. 

قالت الأستاذة ليانا: "يتعين على الأمهات اتخاذ قرار مستنير عندما يقررن الصيام من عدمه".

وأوضحت أنه إذا كان الصيام أثناء الرضاعة يضر بالأم أو بالجنين ، فلا ينبغي للأم أن تصوم، إذا نصح الطبيب الأم بعدم الصيام طوال الشهر ، فمن المهم اتباع نصيحة الطبيب.

وأضاف خاتم أنه بصفته استشاريًا التقى العديد من الأمهات من خلال BMSG: "لكل أم نقاط قوة وقيود مختلفة." 

في حين أن بعض الأمهات قد يكون بإمكانهن الصيام بأمان والرضاعة الطبيعية في وقت واحد ، قد لا تتمكن أخريات من القيام بذلك حتى بعد إنجاب أكثر من طفل. 

إن وضع كل أم فريد من نوعه ، ولا يفيد إجراء المقارنات بينهما، قالت خاتيم: "في النهاية ، تعرف كل أم ما هو الأفضل لها ولطفلها".